مدير المدرسة العليا للأساتذة اسيا جبار الأستاذ : رابح طبجون

مدير المدرسة العليا للأساتذة اسيا جبار الأستاذ : رابح طبجون

في يوم شاق تكلل بالإرهاق ، اتجهنا الى المدرسة العليا للأساتذة  » اسيا جبار » منهكين من الدرج ،في كل طابق نتمنى الفرج، وبعد 5 طوابق وجدناه لإلقاء التحية سابق، فاتحا باب مكتبه  بابتسامة صادق، حسن استقباله لنا ذلل المصاعب وهون علينا المتاعب قائلا:

 » اهلا  وسهلا…… أرحب  بكم في رحاب المدرسة العليا للأساتذة اسيا جبار، و أشاطركم تعب الدرج الذي نعاني منه كل يوم ولكن  ما باليد حيلة ، فقرار انشاء المصاعد يستوجب وجود أكثر من 5 طوابق « .

بعدها اتجهنا الى مكتبه  وحاورناه لنتعرف على مدير المدرسة اولا:

س1: قبل أن   نتطرق للأسئلة الخاصة بالمدرسة نود التعرف على الأستاذ رابح  طبجون ،فماذا يقول عن مسيرته المهنية؟

ج1: بسم الله الرحمن الرحيم ،معكم الأستاذ رابح طبجون أستاذ تعليم عالي بخبرة 34 سنة في التعليم ( من التعليم الثانوي الى التعليم الجامعي) ،واستقر بي الحال في المدرسة العليا للأساتذة اسيا جبار  ، التي أعمل بها منذ أكثر من 22 سنة.

عملت بالإدارة 8 سنوات  في منصب رئيس قسم اللغة العربية وبعدها رئيس قسم التعليم الابتدائي ثم مدير للمدرسة العليا .

درست في جامعة الاخوة منتوري سابقا – جامعة قسنطينة 1 حاليا-  حيث استكملت مساري الأكاديمي فيها  ما عدى رسالة الدكتوراه التي  تحصلت عليها من جامعة الأمير عبد القادر في تخصص الأدب العربي.

س2: ماهي المميزات  التي  تتصف بها المدرسة العليا للأساتذة؟

ج2: تستقطب المدرسة أعلى المعدلات في البكالوريا ، فأضعف معدل  للقبول فيها هو 14.30 ، كما يخضع الطالب المسجل لمقابلة شفوية  بغرض اختبار قدراته السيكولوجية- نفسية- ومدى  صلاحيته لأداء مهنة التعليم .

تحتوي المدرسة حاليا على 8 تخصصات :  * الرياضيات – *الفيزياء والكيمياء-*العلوم الطبيعية-*اللغة العربية-*الفلسفة-*اللغة الفرنسية-*اللغة الانجليزية-*الاعلام الالي ، مع العلم ان الدراسة فيها أكثر جدية وصرامة حيث يستوجب انهاء البرامج في نهاية السنة.

تختص المدرسة في تكوين أساتذة في التعليم الثانوي و المتوسط  و التعليم  الابتدائي وتستقطب 17 ولاية مجاورة.

 اما الطاقة الاستيعابية فتشمل 4 الاف مقعد بيداغوجي  و عدد الأساتذة 2072 ، ولدينا 227 عامل  ، وبالنسبة للطلبة تضم المدرسة 3590 طالبة و 267 طالب يكون العدد الاجمالي 3857 ، بالإضافة الى طلبة الماستر والمقدر عددهم ب28 وطلبة الدكتوراه ايضا يقدر عددهم ب28 طالب .

يوجد في المدرسة حاليا 04 مخابر بحث: * مخبر بحث في الرياضيات – * مخبر بحث في اللغة الفرنسية- * مخبر بحث في التعليمية واللسانيات – * مخبر بحث في ديناميكية الأقاليم وتكوين الجماعات ،وهناك مخابر أخرى قيد الانجاز منها: – مخبر الفيزياء – مخبر اللغة الانجليزية – مخبر العلوم الطبيعية.

تحتوي المدرسة حاليا على منصة للتعليم عن بعد، تم فيها وضع أكثر من 696 محتوى رقمي بنسبة 92% من اجمالي عدد الدروس والمحاضرات.

بالنسبة للنشاط الطلابي: حاليا تم اعتماد نوادي نذكر منها: النادي الكشفي عبد الحميد بن باديس  بالتنسيق مع المحافظة الولائية للكشافة الإسلامية بقسنطينة.

نادي احياء العلوم والنادي الأخضر ونادي فروكوناميا ، كما تم تكوين فريق لكرة القدم ذكور وفريق لكرة اليد اناث للمشاركة في التظاهرات الجامعية كما تضمن المدرسة تكوين فيما بعد التدرج – ماستر ودكتوراه- ماستر رياضيات ،فلسفة والكيماء واللغة الفرنسية .

كما عرفت المدرسة نشاط علمي وبيداغوجي مكثف ، فقد احتضنت عدة ملتقيات وندوات حضوريا وعن بعد منها:

-المشاركة في كل نشاطات تنسيقية المؤسسات الجامعية بقسنطينة والمشاركة في كل التظاهرات الثقافية والرياضية للمدينة الجامعية علي منجلي .

-الملتقى الوطني حول القوانين الأساسية للأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين بالاشتراك مع الاتحادية للتعليم العالي والبحث العلمي

-اقامة اليوم الدراسي حول ادماج أطفال الشلل الدماغي ذو المصدر العصبي في الوسط المدرسي برعاية والي ولاية قسنطينة وبالتنسيق مع جمعية اولياء أطفال الشلل الدماغي بقسنطينة.

س3: ماهي اهم المراحل التي مرت بها المدرسة؟

ج3: أشرفت المدرسة على تكوين الطلبة منذ تأسيسها سنة 1981 تحت لواء جامعة الاخوة منتوري -قسنطينة 1، ثم انتقلت الى سطح المنصورة –سيدي مبروك- حيث منح لها مقر لتختص بالآداب والعلوم الانسانية ، وفي مرحلة تالية منحت الوصاية مقرا جديدا  أكثر اتساعا في رحاب المدينة الجامعية  ، وبالتالي توسعت نشاطاتها من الآداب والعلوم الانسانية الى العلوم الأخرى السابقة الذكر.

اذن مرت المدرسة ب3 مراحل ليستقر بها الوضع في القطب الجامعي  قسنطينة 3 حيث عرفت ضغطا كبيرا من حيث الاقبال المتزايد عليها وفي هذا الاطار أشكر السيد مدير جامعة قسنطينة 3 الذي منحنا فضاءات بيداغوجية في كلية الفنون لاستيعاب العدد الكبير من الطلبة.

س4: ماهي الاولويات التي تعطونها أهمية في هاته المدرسة؟

ج4 : في اطار مشروع المدرسة نعطي أهمية حاليا للرقمنة والتحول الرقمي في الجانب البيداغوجي والاداري ، كذالك نعمل جاهدين لضمان الجودة و تحسين نمط التكوين، كما نولي أهمية كبيرة لبرنامج النشاطات التي ستنجز دوريا حتى نهاية السنة الجامعية.

س5: كيف ترون مكانة المدرسة  نسبة الى المدارس الأخرى؟

ج5:تحتل المدرسة مكانة مرموقة بين المدارس، نظرا لعراقتها وكفاءة مؤطريها والمستوى الجيد لطلبتها ، حيث نشارك باستمرار في اللجنة البيداغوجية للمدارس العليا ، وطلبتنا يشاركون في النشاطات العلمية و الرياضية و يتوجون عادة بالمراتب الأولى وخاصة في مسابقة الدكتوراه على المستوى الوطني، وهذا راجع لجودة التكوين ، فرغم معاناتهم من ضغط الدراسة الا أنهم أفضل عند الالتحاق بأماكن عملهم ، فقد شهد لهم المفتشون ومديري المدارس بأن لهم تكوين جيد.

س6: ماهي تطلعات المدرسة ؟

ج6: الاستمرار في تكوين جيد وضمان منصب شغل لكل متخرج ،ونتطلع لتكوين مخابر بحث والمشاركة في جميع الأنشطة حتى نضمن توازن بين ماهو أكاديمي والتطبيقي وتحقيق البحث العلمي وضمان الجودة .

و في النهاية  أتقدم بالشكر لطاقم المجلة وعلى رأسهم مدير الخدمات كما أوجه شكري الجزيل لكل من  :

 مدير الجامعة – قسنطينة3-  مدير المدرسة متعددة التقنيات- مدير مدرسة البيو تكنولوجيا-  لتواصلهم معنا في اطار التنسيق بيننا، كما  لا يفوتني أن نهنئ أنفسنا بالمدير الجديد الذي قدم اضافات جديدة و تحول ايجابي في وسط الخدمات الجامعية مع التنويه بالتنسيق الكبير بين مختلف المؤسسات الجامعية في قسنطينة خاصة وأننا نجد كل العون والتفهم والتنسيق التام بين الجانب البيداغوجي والجانب الاجتماعي بفضل السيد ابراهيم بن دايرة –مدير الخدمات الجامعية قسنطينة –عين الباي.

Articles similaires
Laisser un commentaire

Your email address will not be published.Required fields are marked *