سنة الافطار على التمر وفوائده

سنة الافطار على التمر وفوائده

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال »:كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يفطر قبل أن يصلي على  رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء ».

وعن سلمان بن عامر يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمرا فالماء،فإنه طهور » .

فقد جرت العادة أن يقوم المسلمون بالإفطارعلى التمر في رمضان اقتداءا بسنة  رسولنا الكريم ، لكن العلم أثبث أن لذلك فوائد كثيرة نذكر بعضها في هذا المقال.

عند البدأ في الإفطار ، نحتاج إلى غذاء يكون سريع الهضم حتى لايرهق المعدة الخاملة وينشط حركتها فالتمر يحتوي على نسب عالية من السكريات الأحادية والثنائية والتي تمتص بسرعة وتصل إلى الدم في دقائق معدودة ، خصوصا كون الأمعاء خالية من الطعام ليوم كامل.

يحتوي التمر على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات كما أنه غني بالألياف المنشطة والتي تمنع الإمساك وسرطانات الأمعاء كما تقلل من نسب الدهون والكوليسترول الضار وتعالج الانيميا.

الإفطار على التمر يكسر حدة جوع الصائم وهذا مايساعد على عدم الإكثار في تناول الطعام  على وجبة الإفطار.

التمريحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبمجرد الإفطار عليه يساعد على تعزيز عمل الجهاز العصبي ، كما يعدل نسبة و مستوى السكر في الدم والتي تحدث بسبب الصيام والتي تؤدي إلى الخمول الذهني وقلة النشاط العضلي.

وفي الختام ، نسأل الله أن يرزقنا اتباع كتابه الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم.

بن رشيد.إبتسام

Laisser un commentaire

Your email address will not be published.Required fields are marked *